اتجه التربويون لاستخدام التقويم في العديد من الجوانب التربوية والتعليمية رغبة بتحسين العملية التربوية برمتها والتحصيل الدراسي للطالب خصوصًا. فتم تقويم الكتاب المدرسي من حيث ملاءمته للأهداف العامة ومن حيث مواكبته للتقدم المعرفي المتسارع وكذلك لحاجات الطالب. كما اهتموا بمسألة تقويم الطالب, فطبق التقويم المعتمد على الأهداف والتقويم المعتمد على المهام وأنواع أخرى من التقويم التكويني. وعلى صعيد تقويم المعلم فقد اعتمد تقويمه على معايير تكاد تكون غامضة في معناها أو ليست ذات علاقة بما يؤديه، فمثلاً استمارة التقويم المستخدمة في تقويم المعلمين التي يستخدمها المشرفون التربويون على مختلف تخصصاتهم, واحدة وتحمل نفس المعايير.
من هذا المنطلق جاءت الحاجة إلى استخدام تقويم واضح المعالم يمكن المقوم (المدير أو المشرف) والمعلم من معرفة الهدف والآلية والجوانب والمعايير المستخدمة في عملية التقويم. تقويم تكون نتائجه صادقة ومقنعة للمعلم بحيث تعكس جودة أدائه الذي يعتبر أكثر أصحاب العلاقة معرفة به. مع الأخذ بالاعتبار عدم اقتصار هذا التقويم على الحصيلة المعرفية وإهمال الجانب العملي والتطبيقي. جميع ذلك وجده التربويون في التقويم القائم على الأداء (Performance-Based Evaluation) الذي يقيس جودة أداء المعلم بشكل دقيق من حيث تقسيمه للتدريس إلى جوانب رئيسية لكل منها بعض مجموعة من المعايير والمؤشرات.
التقويم القائم على الأداء
يعتمد التقويم القائم على الأداء على تقويم جودة أداء المعلم في جانب أو أكثر من الجوانب التدريسة الهامة, على العكس لما يتم في الأنواع الأخرى من التقويم التي تركز على تقويم الجانب النظري, (المعرفة) وتغفل تقويم الجانب التطبيقي لهذه المعرفة. يقوم بهذا التقويم مقوم متدرب (مدير المدرسة أو المشرف التربوي) على هذا النوع من التقويم للحكم على جودة أداء المعلم من خلال التعامل مع معايير (Standards) ومؤشرات (Indicators) أداء مُعرفة مسبقًا. يشتمل التقويم القائم على الأداء على مقاييس متعددة لتقويم جودة أداء المعلم وذلك لتزويد المقوم بالعديد من الشواهد التي تساعده على دقة التقويم من خلال استخدام هذه المقاييس في وصف الجوانب التدريسية المؤثرة بأداء المتعلم. ويذكر Coggshall (أورد في: Shakman,2012) أن التقويم القائم على الأداء يعطي نوعين من التغذية الراجعة هما التغذية الراجعة التكوينية والتغذية الراجعة الختامية (formative and summative feedback).
وقد حدد (Ingrid. J, 2008) ستت معايير لتقويم الأداء عالي الجودة تتلخص بما يلي:
القدرة على طرح الأسئلة المناسبة.
فهم الفرق بين الوسيلة (الأداة) والغاية (الهدف).
تفحص أهداف التقويم والتأكد من قدرتها على تلبية حاجات التقويم.
التحقق من صحة هذه الحاجات.
بناء المعايير حسب رؤيا واستراتيجية واضحة وواقعية.
أن تقود الأسئلة المستقاة من الخمس مبادئ السابقة الدراسة التقويمية للأهداف الموضوعة.
فيما استخلص Goe (أورد في: المرجع السابق) بمقارنته لـ (120) دراسة تتعلق بقياس فاعلية المعلم ثلاثة أنواع من المقاييس كالتالي:
مقياس المدخلات, مثل المؤهلات والرخص, التمكن المعرفي من المحتوى والإنجاز التربوي.
مقياس العمليات, ومثاله التفاعل بين المعلم وطلابه وبين المعلمين أنفسهم.
مقياس المخرجات, ومثاله التأثير الحاصل في تحصيل الطالب ومعدلات النجاح والتخرج.
موضحًا أن استخدام هذه المقاييس بشكل تكاملي هام لملاحظة كم كاف من الشواهد التي تثبت فاعلية المعلم في الصف الدراسي.
جوانب, معايير ومؤشرات الأداء
لقياس جودة أداء المعلم لابد للمقومين من تحديد معايير ومؤشرات الأداء المتوقعة والمرغوب توافرها في المعلم. فكل مجموعة من المعايير تمثل جانبًا من الجوانب التدريسية, ولكل معيار عدة مؤشرات أداء تمثل الشواهد التي يسعى المقوم لملاحظتها وقياسها في المعلم. يتم تحديد معايير الأداء على ضوء الأهداف والحاجات من عملية التقويم. فالمعايير والمؤشرات تعمل على ضبط التقويم في مساره الصحيح لتحقيق ما وضع له.
تتفرع معايير ومؤشرات الأداء من جوانب تدريسية متعددة وتساعد هذه المعايير والمؤشرات على تعريف المعلم والمقوم بنوع الأداء المرغوب والمتوقع بحسب الجانب المراد ملاحظته. ويمكن تصنيف الجوانب التدريسية إلى أربعة جوانب يحوي كل منها عدة معايير ومؤشرات كالتالي:
التخطيط والتحضير للدرس.
البيئة الصفية.
التدريس.
والمسؤولية المهنية.
يتم تحليل هذه الجوانب إلى عدة معايير لكل معيار عدة مؤشرات مما يساعد المقوم على متابعة الشواهد أثناء عملية التقويم, بالتالي ضمان ثبات وصدق التقويم.
فيما تقسم معايير الأداء إلى سبعة معايير يفترض وجودها في أداء أي معلم مهما اختلف تخصصه وهي كالتالي:
- معيار المعرفة المهنية: ويقصد به تمكن وفهم المعلم للمنهج, والمحتوى والحاجات التنموية للطالب من خلال ما يقدمه المعلم من خبرات تدريسية.
معيار التخطيط التعليمي: ويقصد به قيام المعلم بالتخطيط للتدريس باستخدام الاستراتيجيات الفعالة والمصادر المتنوعة.
معيار تقديم الدرس: ويقصد به إشراك المعلم للمتعلمين في العملية التعليمية ومدى فعالية استخدام الاستراتيجيات لذلك ولتلبية الفروق الفردية للمتعلمين.
معيار التقويم: ويقصد به انتظام المعلم في جمع وتحليل واستخدام البيانات المتعلقة بقياس تحصيل الطلاب الدراسي. وكذلك تزويد الطلاب بتغذية راجعة ملائمة.
معيار البيئة التعليمية: ويقصد به استخدام المعلم للأساليب والاسترايجيات والمصادر لخلق بيئة تعليمية إيجابية وآمنة يكون الطالب هو محورها الرئيسي.
معيار المهنية: ويقصد به التزام المعلم بإخلاقيات المهنة, وقدرته على التواصل الفعال وتحمل المسؤولية والمشاركة في تحسين تحصيل الطالب الدراسي والتعلم.
معيار التقدم الحاصل في التحصيل الدراسي للطالب: ويقصد به نتاج عمل المعلم في تقدم التحصيل الدراسي للطالب بشكل ملائم, قابل للقياس ومقبول. (تقرير Teacher Evaluation System, 2014).
تحت كل معيار تحدد عدة مؤشرات يرغب المقوم ملاحظتها في أداء المعلم وذلك في حال نجاح المعلم في تلبية المعايير المذكورة أعلاه. من جهة أخرى, فقوائم المؤشرات لكل معيار لا تعتبر شاملة، حيث قد يصادف المقوم أداء لا يوجد له مؤشر ضمن القوائم لديه, مثل هذا الأداء يجب ألا يغفل، بل يجب أن يذكره المقوم في تقويمه. كذلك لا يجب على المعلم الإتيان بكل المؤشرات حيث يعتمد أداءه على سياق التعلم الحالي. كما يجب على المعلم والمقوم المعرفة والاطلاع المستمر على مؤشرات الأداء حيث إنها تمثل الشواهد التدريسية التي على ضوئها تقوم جودة أداء المعلم.
أدوات جمع البيانات
كأي طريقة علمية منظمة, يستخدم المقوم أدوات مقننة لجمع البيانات والشواهد قبل البدء بالتحليل وإصدار الحكم على جودة أداء المعلم. من هذه الأدوات ما يحتاج لملاحظة مباشرة يقوم بها المقوم ومنها ما يعتمد على فحص تحصيل الطلاب. من الأدوات المستخدمة لجمع البيانات ما يلي:
قوائم الشطب checklist: وفيها يستخدم المقوم نموذجًا يحتوي على عدة مؤشرات للأداء وأمام كل مؤشر خياران (نعم/لا) يختار المقوم منها حسب ملاحظته للمعلم أثناء أداء الدرس. تعتبر قوائم الشطب ملائمة لملاحظة وجود الأداء وحدوثه، فيما لا تعطي تفسيرًا عمقًا يساعد على قياس هذا الأداء ووصفه بشكل أدق.
موازين التقدير Rating Scales: فيها يذكر كيف أو مقدار حدوث مؤشر الأداء، فلو أراد المقوم ملاحظة تكرار إعطاء التغذية الراجعة أو مقدار استخدام المعلم للتغذية الراجعة فسيكون النموذج بهذا الشكل:
* تُعطى التغذية الراجعة من قبل:
|
1
|
2
|
3
|
4
|
أبدًا
|
أحيانًا
|
عادة
|
دائمًا
| |
- المعلم
|
*
|
*
|
*
|
*
|
- الأقران
|
*
|
*
|
*
|
*
|
يتضح من شكل النموذج الخاص بموازين التقدير تشابهها مع الاستبانة, غير أن ميزان التقدير يستخدم لقياس أداء من خلال الملاحظة، بينما الاستبانة لقياس الآراء والاتجاهات. وليكون الميزان أكثر فاعلية, يفضل استخدام كلمات وصفية تكرارية مثل (أبدًا- أحيانًا- عادة- دائمًا)، حيث إن الكلمات الوصفية المتعلقة بجودة المؤشر مثل (مقبول- جيد- ممتاز) تتأثر بذاتية المقوم لعدم وضوح المحك المتعلق بالجودة.
سلالم الأداء Rubrics: وهي أكثر تفصيل من سابقاتها، وبإمكان المقوم أن يستخدمها لتقويم جودة أداء المعلم. تتكون سلالم الأداء من مجموعة مؤشرات معرفة مسبقًا وعدة تدرجات تقديرية, لكل تدرج تقديري معايير على ضوئها يعطى التقويم. فلو كان المؤشر هو تقديم التغذية الراجعة فسيكون السلم كالتالي:
الأداء
المؤشر
|
ممتاز
3
|
مقبول
2
|
محدود
1
|
لم يشاهد
0
|
تقديم التغذية الراجعة
|
يشجع المعلم الطلاب على تقديم التغذية الراجعة لأقرانهم تحت إشرافه.
|
يقوم المعلم بنفسه بتقديم التغذية الراجعة، مع إعطاء فرصة محدودة للطلاب لتقديمها.
|
يعطي المعلم التغذية الراجعة بنفسه في بعض الأحيان.
|
لا يعطي المعلم تغذية راجعة.
|
بإمكان المقوم استخدام تدرجات ثلاثية أو أكثر حتى تتيح له فرصة وصف المؤشر بشكل أدق مما يعني زيادة في ثبات وصدق التقويم.
دراسة الدرس Lesson Plan: وفيها يقوم معلمو التخصص الواحد بتحديد مشكلة أو صعوبة مشتركة تواجه طلابهم. على ضوئها يتم تحديد الهدف والعمل على تجاوز المشكلة. في اللقاء الأول بعد تحديد المشكلة تقوم المجموعة الدارسة Study Group بالاطلاع على بعض المراجع وذلك للإعداد للدرس بشكل جماعي على ضوء الأهداف السلوكية المشتقة من الهدف العام. وفيه أيضًا يتم توزيع الأدوار على أفراد المجموعة. فيتم تحديد من سيقدم الدرس، بينما يتم إسناد مهمة الملاحظة لبقية أفراد المجموعة مع توضيح السلوك المطلوب ملاحظته في تعلم الطالب. بعد الانتهاء من التطبيق الأول, تجتمع المجموعة للقيام بتقويم الدرس (التعلم) وثم الإعداد لدرس جديد يقوم به معلم آخر مع مجموعة أخرى من الطلاب حتى يتم إنجاز الهدف العام أو تستمر الدائرة في العمل. تكمن أهمية دراسة الدرس في أن المعلمين يتشاركون الخبرات في جو عمل تعاوني, فلا أحد يقوم عمل الآخر إنما يتم التقويم لتعلم الطلاب. كذلك يتم إشراك متعاونين في الدراسة مثل مشرفي المادة أو أعضاء من هيئة التدريس أو حتى باحثي الدراسات العليا. فيها أيضًا تطبيق عملي للتعلم الإجرائي المتعمد على التطبيق والتفكر الذاتي والجماعي وتقويم العمل. تساعد دراسة الدرس المعلم على اتباع الأسلوب العلمي في حل المشكلات وكذلك إثراء المجتمع التعليمي ببحوث إجرائية أو ما يسمى ببحوث غرفة الصف أو بحوث المعلمين Action Research.
استخلص Alkhamali,M. (2014) في بحث طبق على مجموعة من طلاب التربية الميدانية في كلية المعلمين بالرياض، قسم اللغة الإنجليزية, بمشاركة عضو هيئة التدريس المشرف على المجموعة, كفاءة دراسة الدرس في التأسيس لمجتمع تعلم مهني Professional Learning Community مبني على الالتزام, التعاون واستمراية التعلم. وقد يعاب على تطبيق مثل هذه الاستراتيجية كأداة للتقويم المبني على الأداء طول الوقت الذي قد تستغرقه في التطبيق.
الخاتمة
على ضوء التقدم المستمر في جميع مناحي الحياة وتزايد الوعي بأهمية التقويم، حيث إنه يشكل محورًا أساسيًا في أي عملية لما يعكس ويقدم من معلومات ونتائج تعيين القائمين على هذا البرنامج لتعزيز نقاط القوة واكتشاف نقاط الضعف لتحسينها. ولما يمثله التقويم من كونه أداة تساعد على استشراف المستقبل. يجب على التربويين البحث عن تقويم يعكس ويقيس الأداء الفعلي للمعلم في جميع الجوانب التدريسية الهامة من خلال ما يتم تعريفه من معايير ومؤشرات تتعلق بها. فوجد الحل في التقويم القائم على الأداء من حيث ما يقدمه من نتائج واقعية, ثابتة وصادقة تجد القبول حتى من المعلم لما تعكسه من تطور على أدائه.
المراجع
Alkhamali, M. 2014. Lesson Study as a Means of Professional Learning Community.
Health and Life Skills Guide to Implementation. Assess, Evaluate and Communicate. Alberta Learning, Alberta, Canada.
Shakman, K., Riordan, J, Sánchez, M.T., DeMeo Cook, K., Fournier, R., and Brett, J. (2012). An examination of performancebased teacher evaluation systems in fie states. (Issues & Answers Report, REL 2012–No. 129). Washington, DC: U.S. Department of Education, Institute of Education Sciences, National Center for Education Evaluation and Regional Assistance,
Regional Educational Laboratory Northeast and Islands. Retrieved from http://ies.ed.gov/ncee/edlabs.
Regional Educational Laboratory Northeast and Islands. Retrieved from http://ies.ed.gov/ncee/edlabs.
Williamsburg-James City County Public Schools 2014. Teacher Evaluation System.
Wisconsin Education Association Council, 1996. Performance Assessment, Education Issues Series.
The National Comprehensive Center for Teacher Quality as Key Issue, 2011. Using Performance-Based Assessment to Identify and Support HighQuality Teachers. The U.S. Department of Education.